Home  |  Contact Us  |  
Saturday, April 29, 2017
UPCOMING EVENTS
METN
لقاء مع مخاتير المتن في جورة البلوط
21/01/2016 | 
اكبر الاولويات بعد استعادة الجنسية قانونا الانتخاب واللامركزية
كنعان في لقاء مخاتير المتن: نحن على الطريق الصحيح رئاسيا ونأمل في بلورة تصور يبني الدولة
 
اقيم في بلدة جورج البلوط المتنية، لقاء مع امين سر تكتل التغيير والاصلاح النائب ابراهيم كنعان، بدعوة من مختار البلدة عصام بو جودة، في حضور مخاتير برمانا، العيون، المسقا، مار شعيا، القنابة، نابيه، بصاليم، جل الديب، الفنار، الجديدة، الدكوانة، بيت مري.
 
وتوجّه كنعان الى الحضور بالقول "نشكركم على هذه الجمعة. وطالما انها جردة حساب، فلنقل ان الحرمان الذي لحق منطقتنا والمناطق الاخرى من جبل لبنان يستدعي عملاً متواصلاً لرفع الغبن. وكل ما حلّينا اشكالية واستجبنا الى مطلب وانجزنا، برزت امامنا حاجات أخرى، واليوم نواجه مشكلة النفايات.
 
الانماء واموال البلديات
اضاف كنعان " لقد انجزت مشاريع حيوية عدة في المتن الشمالي خلال العام2015. وعلى الصعيد الانمائي، ابصرت وصلة المتن السريع-روميه النور بأكثر من 20 مليون دولار وهي مهمة لساحل المتن ووسطه وجرده.والمشروع الثاني هي وصلة العطشانة بقيمة تناهز العشرين مليون دولار ايضاً، والتي بدأ العمل بها وستؤمن لوسط المتن امكانات كبيرة لناحية تسهيل يوميات الناس وتخفيف ضغط السير عن القرى والبلدات".
وتابع : "اما شبكة الصرف الصحي والتي ينتظرها المتنيون منذ سنوات، فقد لزّمت بحدود الاربعين مليون دولار وبدأ العمل فعلياً وانجز في العديد من البلدات والقرى المتنية.ونعمل اليوم على حل بعض العقد المرتبطة بمحطة التكرير في الخنشارة، على صعيد الاستملاكات وسواها، لنعالج لاحقاً معضلة المحطة على الساحل".
 
وقال كنعان: "على صعيد البلديات، فقد ناضلنا كتكتل في سبيل ايرادات البلديات من الخلوي والصندوق البلدي المستقبل. وقد وصل الجميع الى قناعة بأن البلدية هي السلطة المحلية، وحيثما لا بلدية فالسلطة للمختار، ويجب اعطاؤهم كل الامكانات.وحتى ولو طرحت اليوم حلول الترحيل وما الى ذلك على صعيد النفايات، فالصلاحيات يجب ان تكون للقرى بالتعاون مع سائر البلديات في المتن للوصول الى حل. لذلك، تم تحرير اموال البلديات وهي بقيمة مليار و200مليون دولار منذ العام1994، وقد وصلت الاموال فعلاً الى العديد من البلديات، ما يسمح بمشاريع انمائية عدة. من هنا، فالموضوع اخذ طريقه الى الحل، فالقرارات اتخذت والمراسيم صدرت والاموال بدأت تصل وسنتابعها لنذلل اي عرقلة.وما كان يعتبر بمثابة الحلم لجهة الحصول على الحقوق من دون اي منّة او ترجي بات واقعاً".
 
قانون الانتخاب واللامركزية الادارية
اضاف "نريد اللامركزية الادارية. وقد استعدنا الجنسية للمتحدرين من اصل لبناني بفعل عمل مضني وقد اسهمت به الاطراف المسيحية بفعل وحدتها، واسهمت في اقراره الكتل السياسية الأخرى. وهذا القانون ليس طائفياً بل لكل اللبنانيين ولكل مستحق ممن تتوافر فيه الشروط. وقد انجز بعد اكثر من 13 سنة نضال. من هنا، لا شيئ مستحيلاً بالنسبة الينا، وبعدما تحدثنا عن الابراء المستحيل بات الاصلاح ممكناً".
وتابع: "هناك اليوم قانونان بمثابة الهدف، لا للتيار الوطني الحر فقط، بل للقوى المسيحية، واللبنانيين عموماً. فقانون الانتخاب هو اكبر الاولويات، واللامركزية الموسعة هو كذلك من الاولويات".
 
الاستحقاق الرئاسي
وعلى الصعيد الرئاسي قال كنعان " لم نمتنع عن النزول الى الجلسات لاننا لا نريد رئيساً، بل على العكس نريده بالامس قبل اليوم، ولكن نريده رئيساً نابعاً عن ارادة اللبنانيين، لا لعملية اقتراع تسهم في وصول اي كان الى قصر بعبدا، وتؤدي الى تمديد المشكلات والفساد والتهميش. لذلك، يمكننا القول إننا على الطريق الصحيح. والمبادرات حركت الاستحقاق الرئاسي. وطموحنا مشاركة الجميع، على المستويين المسيحي الوطني، ونأمل في أن نتمكن مع عيد مار مارون من بلورة التصور الرئاسي المطلوب، وهو سيكون اكبر من بداية حل، بل محرك لقوة ضاغطة لبناء الدولة وتطمين الجميع، للوصول الى الشراكة الفعيلة التي تحمي لبنان من كل التحديات".
 

وكانت كلمة لمختار جورة البلوط عصام بو جودة قال فيها "مع بدء اي سنة جديدة، لا بد من جردة حساب تظهر للمعني بالموضوع اين اصاب واين اخطأ، واين ربح او خسر، وما هي المحصلة النهائية.واذا كان الهدف الوطني العام هو بقاء الوطن وديمومتُه، على ان تكون دولتُه فاعلة، ومؤسساتُه ثابتة، وشعبه مصدر كل السلطات كما ينص الدستور، من افضل من سعادة النائب ابراهيم كنعان ليضعنا في أجواء آخر الملفات السياسية العالقة، ومساعي الحلحلة التي يتولى أبرزَها، لمحاولة رصد النجاح من الفشل، خصوصاً في ظل الأجواء السياسية والإعلامية التي تتحدث عن مفاجآت كانت حتى أمس القريب من سابع المستحيلات، تماماً كمعظم المشاريع الإنمائية المنفذة في المتن الشمالي التي تحققت أو هي رهن التحقيق جراء متابعته الحثيثة والصبورة".

ALL NEWS
© copyright 2009 Lebanese Parliamentarian Ibrahim Kanaan | All Rights Reserved
Developed by Weblink S.A.R.L.